موقع إكمالية الشهيد يوسف حسيب التعليمي (المعذر)
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 دراسة شخصية قصصية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور براهيمي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: دراسة شخصية قصصية    الأحد يناير 16, 2011 9:45 pm





السنة الثالثةمتوسط
الوحدة العاشرة :القصة
3 ـتعبير كتابي : دراسة شخصية قصصية
الكفاءة القاعدية :
مؤشر الكفاءة :
الوسائل: الكتاب ص, السبورة .
أولاـ وضعية الانطلاق:
1 ـ تقويم مبدئي:مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها :تطبيق ص 84 .
3- الهدف الوسيطي:يثبت التلميذ مكتسباته و يدعمها .
2 ـ تقديم الدرس:لنعد إلى نص المطالعة:من هو بطل القصة ؟ كيف يبدو من خلال النص ؟
ثانيا ـ بناء التعلم:
1ـ قراءة النص :الموت والزيتون .
2 ـ التحليل والاستنتاج:
ـ ماذا ذكر الكاتب عن الجد ؟
ـ استخرجوا من النص ما يدل على :
أ ـ عمره
ب ـ ملامح وجهه
ج ـ لباسه
د ـ حالته الاجتماعية
ه ـ حالته الصحية
و ـ حالته النفسية
لدراسة شخصية قصصية :أحدد
1 ـ ملامح الجسم :الوجه , العينين , الشعر , السن , القامة .
2 ـ هيئته , ملابسه , ما يلازمه مثل العصا والنظارتين ....
ـ الحالة الاجتماعية : المهنة , المستوى الثقافي , المسكن , المستوى المادي , الزواج , الطلاق , العزوبة .
4 ـ الحالة النفسية : الفرح أو الحزن , الغضب أو الحلم , القلق أو الهدوء , الشجاعة أو الخوف ...
4 ـ تقويم بنائي: ـ ركبوا جملا تجسد كل عنصر من هذه العناصر .
5 ـ الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ عناصر دراسة شخصية قصصية ويحسن توظيفها وترتيبها .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
تقويم ختامي: ينجز التطبيق ص 99 .
2 ـ الهدف الوسيطي:يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3 ـ المطلوب:وقعت لك حادثة سارة مع أحد أفراد عائلتك . ألف أقصوصة تجسد هذا الحدث مع توظيف مكتسباتك .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://youcef-hassib.3oloum.org
 
دراسة شخصية قصصية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إكمالية الشهيد يوسف حسيب :: المنتديات التعليمية :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: